مكتب إشراف تحفيظ القرآن ببالشهم والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات ببالشهم.
المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالشهم
www.berbash.com/home
كليتي حياتي
مدن
فعاليات السعودية 2017
بنر

#حائل تترقب ” #زيارة_الملك ” في تاريخ يحمل مصادفة.. هنا آثار وخدمات لا تجهلها العيون


#حائل تترقب ” #زيارة_الملك ” في تاريخ يحمل مصادفة.. هنا آثار وخدمات لا تجهلها العيون



تَشرُف منطقة حائل، الأربعاء المقبل، بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه لله- تلك المنطقة التي انضمت إلى الدولة السعودية الثالثة في 20/ 2/ 1339هـ؛ أي قبل 101 عام هجري، على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- حيث يترقب أهالي حائل هذه الزيارة.

ويأتي تاريخ زيارة الملك سلمان لحائل مصادفاً لتاريخ تعيين الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- لـ”إبراهيم بن سالم السبهان” كأول أمير لمنطقة حائل، في 29/ 2/ 1340هـ؛ بعد دخولها تحت النفوذ السعودي.

وتضم حائل ثمانية محافظات و94 مركزاً موزعة على تلك المحافظات، وتعاقب عليها ثمانية أمراء منذ توحيدها، كان أولهم إبراهيم بن سالم السبهان، ثم في أواخر عام 1341هـ تم تعيين الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود حتى عام 1391هـ، وفي 21/ 1/ 1391هـ تم تعيين الأمير فهد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود، وفي 1/ 8/ 1392هـ تم تعيين الأمير سعد بن فهد آل سعود، وفي 3/ 8/ 1394هـ تم انتداب الشيخ ناصر عبدالله بن الشيخ للقيام بعمل وكيل إمارة منطقة حائل وممارسة صلاحيات أمير المنطقة.

وفي 2/ 5/ 1400هـ تم تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة حائل حتى 16/ 8/ 1420هـ، وفي 16/ 8/ 1420هـ تم تعيين الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز حتى 25/ 7/ 1438هـ وهو تاريخ تعيين الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أميراً للمنطقة حتى اليوم؛ فيما تم في 11/ 6/ 1439هـ تعيين الأمير فيصل بن فهد بن مقرن، نائباً لأمير منطقة حائل.

ووفقاً لدليل الخدمات السادس عشر لعام 2017م الصادر من الهيئة العامة للإحصاء؛ فإن معـدل النمـو السكاني فـي منطقـة حائل بلغ 2.228؛ فيما تحتوي المنطقة على عدد من الخدمات التعليمية والصحية والخدمات الأخرى؛ حيث تضم جامعة واحدة وسبعة فروع نسائية لها في سبعة محافظات؛ فيما تضم أكثر من 1100 مدرسة حكومية وأهلية في التعليم العام.

وفي مجال الصحة، تضم منطقة حائل 14 مستشفى و111 مركز رعاية صحية أولية، و16 مركزاً للهلال الأحمر السعودي، وفي مجال الخدمات، تضم المنطقة 17 بلدية، وأمانة واحدة تمثل وزارة الشؤون البلدية والقروية، قدمت من خلالها خدمات طرق داخلية بالمدينة حائل والمحافظات والقرى التابعة لكل بلدية.

فيما تضم منطقة حائل فرعاً لوزارة النقل، أنجزت من خلاله 4283كم من الطرق القائمة و983كم من الطرق تحت التنفيذ، و30 تقاطعاً علوياً تم تنفيذه؛ فيما يجري تنفيذ 12 تقاطعاً علوياً، وأنجز الفرع 6100كم طريقاً ترابياً بمنطقة حائل تربط العديد من مدن وقرى المنطقة.

وتحوى المنطقة فرعاً لوزارة البيئة والمياه والزراعة يقدم خدماته للمزارعين عبر مكاتب له في معظم محافظات المنطقة؛ فيما تضم فرعاً واحداً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية يقدم خدماته المختلفة عبر أكثر من 46 جمعية خيرية، وعبر 21 لجنة تنمية اجتماعية أهلية، وأكثر من ستة مكاتب للضمان الاجتماعي.

وفي الدعوة الإسلامية، يقدم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل، خدماته عبر أكثر 24 مكتباً تعاونياً للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، وأكثر من 14 إدارة للمساجد بالمنطقة.

ويقدم فرع الأحوال المدنية بحائل، والمكاتب التابعة له، الخدمات في مقر الفرع، أو مكاتبه بالمحافظات؛ فيما خصصت “أحوال حائل”، وحدة الأحوال المدنية المتنقلة التي تجوب القرى النائية، والتجمعات البشرية سواء في المدارس أو الجامعة.

وعلى مستوى التعليم التقني والمهني، تقدم الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني، خدماتها التدريبية عبر كليات التقنية في حائل المدنية أو في المحافظات، في عدد من التخصصات المتنوعة التي يحصل المتخرج فيها على درجة الدبلوم بأحد التخصصات.

وفي مجال الأمن، تقدم شرطة حائل خدماتها الأمنية عبر 29 مركزاً ومخفر شرطة موزعة على المحافظات والمراكز في المنطقة، فيما تشرف الشرطة إشرافاً عاماً على القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة حائل ومراكزها، وعلى إدارة مرور حائل ومراكزها.

وعلى مستوى خدمات المواطنين والمقيمين، تقدم جوازات منطقة حائل، خدماتها عبر مقرها الرئيسي بمدينة حائل، وفروعها ببعض المحافظات، فيما تسير حملات ميدانية لتوعية المسافرين بأهمية وثائق السفر وضرورة الحفاظ عليها، والخدمات التي يحتاجون فيما الإقامة والسفر.

وعن نزلاء السجن والخدمات، تقدم سجون منطقة حائل، خدماتها بسجن حائل العام، عبر توفير البيئة المناسبة للنزلاء، وتدريبهم على كل المهارات المختلفة وخاصة المهنية منها والرياضية كما قدمت لأسرة النزيل، خدمات متكاملة مالية ومعنوية عبر اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) في المنطقة؛ فيما عملت “تراحم” على إطلاق حملتين أسمتهما “تفريج كربة” للإفراج عن مساجين الدين من سجن حائل، على مدى عامين متتاليين، استفاد منها ما يقارب 300 سجين.

ويقدم الدفاع المدني، خدماته للمواطنين، عبر أكثر من 26 مركزاً في المنطقة، يعمل فيها أفراد مدربون ومجهزون لمواجهة كافة أنواع المخاطر، ويمتلك الدفاع المدني بمنطقة حائل كل التجهيزات، والوسائل من آليات ومعدات يتطلبها العمل؛ فيما تساهم المتابعة الدورية في تطوير آليات الدفاع المدني بحائل، لمباشرة حوادث الحريق وحوادث المواد الخطرة كافة، وانهيار المباني وحوادث الأنفاق والأبراج بأعلى درجات الكفاءة والجاهزية.

وعلى مستوى الفن والأدب، تتضمن حائل نادياً أدبياً واحداً في حائل المدينة، وبقعاء والغزالة والشملي، تقدم من خلالها الأمسيات الثقافية؛ فيما يقدم فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل عدداً من الأنشطة الفنية المختلفة.

وفي الشأن الرياضي، تضم حائل، مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية، وعشرة أندية رياضية تحتضن حائل منها اثنين؛ فيما البقية موزعة على المحافظات والمدن الرئيسية بالمنطقة، وعلى مستوى وزارة العدل تقدم الوزارة خدماتها عبر عدة محاكم متخصصة في المنطقة وكتابات عدل في مختلف المحافظات.

ويُعد من أبرز المواقع الأثرية بحائل، قصرُ برزان التاريخي، الذي بني عام 1808م على مساحة تتجاوز 300 ألف متر مربع، ويرتفع 70 قدماً عن الأرض؛ حيث سمي بذلك لبروزه عن المباني المجاورة له في ذلك الوقت، وفي عام 1873م، تم بناء جامع بالقرب من القصر، سمي بجامع برزان، الذي ما زال من أكبر المساجد بالمنطقة، ويلقى اهتماماً واسعاً من قِبَل “الشؤون الإسلامية” في حائل.

ومن هذه المواقع، أيضاً، قصر القشلة وهو مبنى “طيني” مستطيل الشكل، يتكون من دورين، وتبلغ مساحته 20 ألف متر مربع، بطول 241 متراً وعرض 141 متراً، وارتفاع عشرة أمتار، وداخله 391 عموداً وثمانية مربعات كبيرة، كما يحوي 38 غرفة في الدور الأرضي، و95 غرفة في الدور الأول.

وتتوسط المبنى أربعة أبراج مربعة الشكل، إضافة إلى أربعة أبراج مربعة الشكل أيضاً في منتصف أسواره، يطلق عليها “الأبراج المساندة”، ويضم القصر مدخلين؛ أحدهما رئيسي يقع في منتصف الواجهة الشرقية من المبنى وتحيط به زخارف عديدة، والآخر يقع في الجهة الجنوبية، وهو المدخل المستخدم حالياً لدخول الزوار والضيوف.

ومن أشهر المواقع التاريخية بحائل، قلعةُ عيرف، وهي قلعة بُنيت على مساحة تبلغ 440 متراً مربعاً، في أعلى قمة جبل ارتفاعه يبلغ 650 متراً، يعرف باسم جبل عيرف، وهو ما نُسبت إليه تسمية القلعة، وبنيت من الطين واللبن، وتحتوي عدداً من الأبراج تصل إلى 30 برجاً، وكان به فتحات لمراقبة الأعداء والدفاع عن المدينة في وقت سابق.

واستخدت القلعة في فترات سابقة، لموقع يستطلع من خلاله رؤية هلال شهر رمضان ويطلق منه مدفعه لتنبيه الصائمين عندما يحين موعد إفطارهم، قبل أن يتحول إلى موقع سياحي في الوقت الحالي.

ومن الآثار القديمة، آثار مدينة جبة 100كم شمال حائل، التي تضم نقوشاً ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وقد تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو.

وكذلك آثار الشويمس القديمة (300كم جنوب حائل)، وتتجاوز مساحة المنطقة الأثرية فيها 50 كيلو متراً مربعاً، وتضم نقوشاً وكتابات أثرية منحوتة على الصخور الصلبة، وتشمل هذه النقوش رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية يرجع تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

وقد انتهت الهيئة العامة للسياحة والآثار من مشروع تسييج وتحصين المواقع الأثرية النادرة المكتشفة في موقعيْ راطا والمنجور في أقصى غرب مركز الشويمس، كما أن التنقيب في الموقع قامت به جهات رسمية عديدة بمساعدة بعض البعثات من خارج المملكة العربية السعودية؛ منها مبتعثون من أوروبا وأستراليا.

كما تضم تلك المساحة الكهوف وآثار البراكين، والتي من أبرزها كهف “شعفان” الذي يتجاوز طوله كيلومترين، ويرتفع حتى يصل إلى ثمانية أمتار، وينخفض حتى يصل 800 متر تحت الأرض، ويحوي طرقاً فرعية متعرجة لا يعرف طول نهايتها.

ويضم الكهف جماجم وعظاماً متفرقة؛ فيما وصلت الكهوف المكتشفة بتلك المنطقة حتى الآن لأكثر من 10 كهوف، بالإضافة إلى احتواء المنطقة على فوهات بركانية تم اكتشاف نحو 12 فوهة منها.

ومن الآثار التاريخية محافظة سميراء 120كم جنوب شرق حائل، والتي يمر بها طريق الحج الكوفي “درب زبيدة”، كما تضم عدداً من الآثار مثل البرك، والآبار، والبيوت الطينية وغيرها من الآثار القديمة.

وتعد “فيد” أحد المواقع الأثرية التاريخية المميزة (120 كيلومتراً شرق منطقة حائل)؛ وذلك لما تحتويه من آثار قديمة ذات اهتمام كبير منها، قصر خراش الأثري والبرك والآبار والقنوات المائية؛ فيما تشير بعض المصادر التاريخية إلى أن مدينة “فيد” تعتبر أهم ثالث مدينة بعد بغداد ومكة، في العصر العباسي، ويمر بها أيضاً “بدرب زبيدة”.

وتميزت حائل، بأكلات شعبية، ما زال أبناؤها وزوراها يحرصون على أكلها وهي: (التمن، والمقشوش، والمطازيز، والمرقوق، والجريش، والكبيبا، وغيرها من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها منطقة حائل).

وقد حظيت منطقة حائل، بخدمات متنوعة كغيرها من مناطق المملكة في جميع الخدمات الصحية والتعليمية والسياحية، منذ حكم المؤسس -طيب الله ثراه- وفترة حكم أبنائه الملك سعود ثم فيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله تعالى- والملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com